الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي مادة الاجتماعيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Azzeddine El Hannouni
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
avatar

عدد المساهمات : 78
نقاط التميز : 18864
نسبة التفوق : 0
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 21

مُساهمةموضوع: الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي مادة الاجتماعيات   السبت أبريل 09, 2011 12:53 pm




الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي

مادة الاجتماعيات




1 . تحديد مرجعيات و منطلقات مجال المادة:


1.1.
الأهداف
العامة:




التاريخ

الجغرافيا

التربية على المواطنة

أهداف مرتبطة
بالمعرفة :


·
فهم منظم للعالم ومشاكله المعاصرة بالرجوع إلى الجذور التاريخية؛

·
فهم السيرورة التاريخية بهدف التموضع في سجل مستقبلي؛

·
اكتساب المقاربة التاريخية
لمعالجة القضايا البشرية المرتبطة بالماضي بأبعاده المختلفة؛


·
اكتساب مجموعة من المفاهيم
التاريخية والقدرة على توظيفها في وضعيات جديدة؛


·
معرفة أصول الهوية وترسيخ مفهومها.


أهداف مرتبطة بالمعرفة:

·
اكتساب رصيد مفاهيمي ومعرفي حول
القضايا المجالية المحلية والوطنية والعالمية
















يتوخى هذا المكون تحقيق الغايات
التالية:


·
تكوين المتعلم(ة) الإنسان/ المواطن الواعي والممارس لحقوقه وواجباته تجاه
الجماعة التي ينتمي إليها .


·
اكسابه تربية على المبادرة والمسؤولية والاستقلالية، تستهدف توعيته بالحقوق والمسؤوليات الفردية والجماعية؛

·
التدرب على ممارسة هذه الحقوق والمسؤوليات في المدرسة ومحيطها، أي في
المجتمع.






·
أهداف مرتبطة بأدوات اكتساب المعرفة:

·
تنمية مهارات التفكير النقدي؛

·
الدقة في ملاحظة واستغلال
الوثائق عن طريق منهجية صارمة؛


·
اكتساب الأدوات المنهجية لمساءلة
التاريخ؛


·
القدرة على التحليل والاختيار
وتنظيم المعطيات التاريخية


أهداف مرتبطة بأدوات
اكتساب المعرفة:


·
تقوية القدرات المنهجية
والتعبيرية الخاصة بالجغرافيا تمكنه من توظيف مكتسباته في معالجة مكونات المجال
الجغرافي واستيعاب إشكالاته والانخراط في اقتراح الحلول المناسبة
.

أهداف مرتبطة
بالمواقف:


·
فهم واحترام الاختلافات ؛

·
اتخاذ مواقف واعية من القضايا
التاريخية.


أهداف مرتبطة
بالمواقف:


·
اكتساب تربية مجالية تمكنه من الاندماج وتبني مواقف وسلوكات إيجابية تجاه
محيطه الجغرافي بمختلف أبعاده





1.2.
الكفايات:



التاريخ

الجغرافيا

التربية على المواطنة

· الموضعة في الزمن

· الاستئناس بمفاهيم تاريخية

· تحليل وثائق تاريخية

· دراسة
شخصية تاريخية


·
اكتساب أولي لعمليات النهج الجغرافي ولأشكال التعبير الجغرافي.

·
اكتساب معارف أساسية

·
اكتساب مهارات تنظيمية

·
ترسيخ الوعي بالحقوق و الواجبات

·
ترسيخ الوعي بالمشاركة المواطنة

·
التدرب على المشاركة المواطنة







1.3.
المجالات
المضامينية الأساسية:



1.3.1.مادة التاريخ:


ü
المجال
الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم وأعلام:



ü المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية (تاريخ المغرب؛ تاريخ المشرق العربي؛ تاريخ أوربا؛ تاريخ باقي العالم.)


1.3.2.مادة الجغرافيا:


ü
المجال
الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم:



ü
المجال
الفرعي الثاني: معارف أساسية: (
نماذج دول
متقدمة ـ نماذج دول سائرة في طريق النمو ـ معالجة ظاهرة اقتصادية)



1.3.3.مادة التربية على
المواطنة:



ü
المجال
الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم:



ü
المجال
الفرعي الثاني:معارف أساسية: (-
الموارد
التراثية والطبيعية بالمغرب والمحافظة عليها وتنميتهاـ دور بلادي في إشاعة السلم
العالمي وتشجيع الحوار بين أهل الديانات السماوية ـ النهوض بقيم التربية على
المواطنة عبر البرامج الإعلامية)



2. تنظيم مجال المادة:


2.1. المكونات المستهدفة من التقويم.


ü
مفاهيم
ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات في التاريخ.



ü
مفاهيم
ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات في الجغرافيا.



ü
مفاهيم
ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات وسلوكات في التربية على المواطنة.



2.2.
المجالات المضامينية الفرعية:



2.2.1.
التاريخ:



ü المجال الفرعي الأول: مفاهيم ومصطلحات وأعلام:


النازية
– المجال الحيوي – الأنخلوس – هتلر- عصبة الأمم – الحركة الصهيونية – الانتداب –
الظهير البربري – الحركة الوطنية - المخططات الاقتصادية المغربية – الاستقلال
واستكمال الوحدة الترابية –المقاومة والدولة الحديثة – زعماء المقاومة – زعماء
الحركة الوطنية – السلطان سيدي محمد بن يوسف – الملك الحسن الثاني – الملك محمد
السادس.



ü المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية:


·
تاريخ
المغرب:



P
الاحتلال
العسكري والمقاومة المسلحة.



P
تطور
الحركة الوطنية منذ الثلاثينات.



P
الاستقلال
واستكمال الوحدة الترابية.



P
بناء
الدولة الوطنية بعد الاستقلال.



P
إرساء
البناء الديمقراطي والاقتصادي والاجتماعي.



P
ترسيخ
دولة الحق والقانون.



·
تاريخ
المشرق العربي:



P
الجذور
التاريخية للقضية الفلسطينية.



P
السياسة
البريطانية في فلسطين في فترة ما بين الحربين.



P
محطات
الصراع العربي الإسرائيلي منذ 1948 إلى 2004.



·
تاريخ
أوربا:



P
الظروف
العامة لظهور الأنظمة الديكتاتورية.



P
خصائص
الديكتاتوريات: النموذج النازي.



·
تاريخ
باقي العالم:



P
أسباب
الحرب العالمية الثانية.



P
نتائجها.


P
دور
الأمم المتحدة في توطيد السلم العالمي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Azzeddine El Hannouni
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
avatar

عدد المساهمات : 78
نقاط التميز : 18864
نسبة التفوق : 0
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي مادة الاجتماعيات   السبت أبريل 09, 2011 6:24 pm

كيفية التهييئ للامتحان الموحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
PrInCeMaDo
مراقب المنتدى

مراقب المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 131
نقاط التميز : 22742
نسبة التفوق : 27
تاريخ التسجيل : 27/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي مادة الاجتماعيات   الأحد أبريل 10, 2011 10:12 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي مادة الاجتماعيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التعليمية :: ركن ثلاميد وثلميدات السنة الثالتة اعدادي-
انتقل الى: