الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي مادة الاجتماعيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Azzeddine El Hannouni
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
avatar

عدد المساهمات : 78
نقاط التميز : 18044
نسبة التفوق : 0
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 20

مُساهمةموضوع: الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي مادة الاجتماعيات   السبت أبريل 09, 2011 12:53 pm




الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي

مادة الاجتماعيات




1 . تحديد مرجعيات و منطلقات مجال المادة:


1.1.
الأهداف
العامة:




التاريخ

الجغرافيا

التربية على المواطنة

أهداف مرتبطة
بالمعرفة :


·
فهم منظم للعالم ومشاكله المعاصرة بالرجوع إلى الجذور التاريخية؛

·
فهم السيرورة التاريخية بهدف التموضع في سجل مستقبلي؛

·
اكتساب المقاربة التاريخية
لمعالجة القضايا البشرية المرتبطة بالماضي بأبعاده المختلفة؛


·
اكتساب مجموعة من المفاهيم
التاريخية والقدرة على توظيفها في وضعيات جديدة؛


·
معرفة أصول الهوية وترسيخ مفهومها.


أهداف مرتبطة بالمعرفة:

·
اكتساب رصيد مفاهيمي ومعرفي حول
القضايا المجالية المحلية والوطنية والعالمية
















يتوخى هذا المكون تحقيق الغايات
التالية:


·
تكوين المتعلم(ة) الإنسان/ المواطن الواعي والممارس لحقوقه وواجباته تجاه
الجماعة التي ينتمي إليها .


·
اكسابه تربية على المبادرة والمسؤولية والاستقلالية، تستهدف توعيته بالحقوق والمسؤوليات الفردية والجماعية؛

·
التدرب على ممارسة هذه الحقوق والمسؤوليات في المدرسة ومحيطها، أي في
المجتمع.






·
أهداف مرتبطة بأدوات اكتساب المعرفة:

·
تنمية مهارات التفكير النقدي؛

·
الدقة في ملاحظة واستغلال
الوثائق عن طريق منهجية صارمة؛


·
اكتساب الأدوات المنهجية لمساءلة
التاريخ؛


·
القدرة على التحليل والاختيار
وتنظيم المعطيات التاريخية


أهداف مرتبطة بأدوات
اكتساب المعرفة:


·
تقوية القدرات المنهجية
والتعبيرية الخاصة بالجغرافيا تمكنه من توظيف مكتسباته في معالجة مكونات المجال
الجغرافي واستيعاب إشكالاته والانخراط في اقتراح الحلول المناسبة
.

أهداف مرتبطة
بالمواقف:


·
فهم واحترام الاختلافات ؛

·
اتخاذ مواقف واعية من القضايا
التاريخية.


أهداف مرتبطة
بالمواقف:


·
اكتساب تربية مجالية تمكنه من الاندماج وتبني مواقف وسلوكات إيجابية تجاه
محيطه الجغرافي بمختلف أبعاده





1.2.
الكفايات:



التاريخ

الجغرافيا

التربية على المواطنة

· الموضعة في الزمن

· الاستئناس بمفاهيم تاريخية

· تحليل وثائق تاريخية

· دراسة
شخصية تاريخية


·
اكتساب أولي لعمليات النهج الجغرافي ولأشكال التعبير الجغرافي.

·
اكتساب معارف أساسية

·
اكتساب مهارات تنظيمية

·
ترسيخ الوعي بالحقوق و الواجبات

·
ترسيخ الوعي بالمشاركة المواطنة

·
التدرب على المشاركة المواطنة







1.3.
المجالات
المضامينية الأساسية:



1.3.1.مادة التاريخ:


ü
المجال
الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم وأعلام:



ü المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية (تاريخ المغرب؛ تاريخ المشرق العربي؛ تاريخ أوربا؛ تاريخ باقي العالم.)


1.3.2.مادة الجغرافيا:


ü
المجال
الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم:



ü
المجال
الفرعي الثاني: معارف أساسية: (
نماذج دول
متقدمة ـ نماذج دول سائرة في طريق النمو ـ معالجة ظاهرة اقتصادية)



1.3.3.مادة التربية على
المواطنة:



ü
المجال
الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم:



ü
المجال
الفرعي الثاني:معارف أساسية: (-
الموارد
التراثية والطبيعية بالمغرب والمحافظة عليها وتنميتهاـ دور بلادي في إشاعة السلم
العالمي وتشجيع الحوار بين أهل الديانات السماوية ـ النهوض بقيم التربية على
المواطنة عبر البرامج الإعلامية)



2. تنظيم مجال المادة:


2.1. المكونات المستهدفة من التقويم.


ü
مفاهيم
ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات في التاريخ.



ü
مفاهيم
ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات في الجغرافيا.



ü
مفاهيم
ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات وسلوكات في التربية على المواطنة.



2.2.
المجالات المضامينية الفرعية:



2.2.1.
التاريخ:



ü المجال الفرعي الأول: مفاهيم ومصطلحات وأعلام:


النازية
– المجال الحيوي – الأنخلوس – هتلر- عصبة الأمم – الحركة الصهيونية – الانتداب –
الظهير البربري – الحركة الوطنية - المخططات الاقتصادية المغربية – الاستقلال
واستكمال الوحدة الترابية –المقاومة والدولة الحديثة – زعماء المقاومة – زعماء
الحركة الوطنية – السلطان سيدي محمد بن يوسف – الملك الحسن الثاني – الملك محمد
السادس.



ü المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية:


·
تاريخ
المغرب:



P
الاحتلال
العسكري والمقاومة المسلحة.



P
تطور
الحركة الوطنية منذ الثلاثينات.



P
الاستقلال
واستكمال الوحدة الترابية.



P
بناء
الدولة الوطنية بعد الاستقلال.



P
إرساء
البناء الديمقراطي والاقتصادي والاجتماعي.



P
ترسيخ
دولة الحق والقانون.



·
تاريخ
المشرق العربي:



P
الجذور
التاريخية للقضية الفلسطينية.



P
السياسة
البريطانية في فلسطين في فترة ما بين الحربين.



P
محطات
الصراع العربي الإسرائيلي منذ 1948 إلى 2004.



·
تاريخ
أوربا:



P
الظروف
العامة لظهور الأنظمة الديكتاتورية.



P
خصائص
الديكتاتوريات: النموذج النازي.



·
تاريخ
باقي العالم:



P
أسباب
الحرب العالمية الثانية.



P
نتائجها.


P
دور
الأمم المتحدة في توطيد السلم العالمي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Azzeddine El Hannouni
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
avatar

عدد المساهمات : 78
نقاط التميز : 18044
نسبة التفوق : 0
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي مادة الاجتماعيات   السبت أبريل 09, 2011 6:24 pm

كيفية التهييئ للامتحان الموحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
PrInCeMaDo
مراقب المنتدى

مراقب المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 131
نقاط التميز : 21922
نسبة التفوق : 27
تاريخ التسجيل : 27/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي مادة الاجتماعيات   الأحد أبريل 10, 2011 10:12 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي مادة الاجتماعيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التعليمية :: ركن ثلاميد وثلميدات السنة الثالتة اعدادي-
انتقل الى: