هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دروس وتمارين اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام

المدير   العام



عدد المساهمات : 142
نقاط التميز : 157452
نسبة التفوق : 20
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

دروس وتمارين اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: دروس وتمارين اللغة العربية   دروس وتمارين اللغة العربية Emptyالجمعة أبريل 15, 2011 7:06 pm

هنا توضع جميع الدروس والملخصات و التمارين الخاصة بمادة اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-ibnmajah.forummaroc.net
Admin
المدير العام

المدير   العام



عدد المساهمات : 142
نقاط التميز : 157452
نسبة التفوق : 20
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

دروس وتمارين اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وتمارين اللغة العربية   دروس وتمارين اللغة العربية Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 8:17 pm

ـ بين سبب كتابة هذه الكلمات بالتاء المربوطة أو المفتوحة .
العرض :
أدون الأمثلة المختارة على السبورة " وأعرض بطاقات الأمثلة والجمل " وهي :
هذا أرنبٌ . أحمد مجتهدٌ . هذه بنتٌ نشيطةٌ .
اشتريت أرنبًا . كافأت تلميذًا مهذبًا .
صافحت المعلمة بنتًا نشيطةً .
قفز القط على أرنبٍ . سلمت على تلميذٍ مهذبٍ .
أثنت المعلمة على بنتٍ نشيطةٍ .
هذا خطأٌ . هذه سماءٌ صافيةٌ .
ارتكب التلميذ خطأً . استنشقت هواءً منعشًا .
سلم التلميذ من خطأٍ محققٍ . أشرقت الشمس مع سماءٍ صافيةٍ .
1 ـ أقرأ الأمثلة قراءة جاهرة نموذجية ، ثم أكلف بعض التلاميذ بإعادة قراءتها .
2 ـ أطلب من التلاميذ تحديد الكلمات المنونة ، وأضع خطًّا تحت كل منها .
3 ـ أسألهم : ـ ما نوع التنوين في كل كلمة ؟
ـ كيف كتب التنوين ؟ ـ ما صوته ؟ " نون ساكنة " .
ـ عدد أنواع التنوين .
ثم أناقش الأمثلة المعروضة :
ـ كيف كتب التنوين في كلمة أرنب ، مجتهد ، بنت ، نشيطة ؟
كتب على شكل " ضمتين " .
يستنتج التلاميذ قاعدة جزئية ، أدونها على السبورة المرافقة .
القاعدة الأولى :
ينون الاسم بالضم ، بوضع ضمتين على الحرف الأخير .
تقويم مرحلي :
ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الضم .
أخرج بعض التلاميذ لكتابة الكلمات المعطاة على السبورة ، وأقوم الكتابة إملائيا .
ثم أتابع مناقشة الأمثلة والجمل :
ـ احذف التنوين من كلمة : أرنبًا ، مجتهدًا ، بنتًا ، خطأً ، هواءً ، واكتبها بشكل صحيح .
ـ ماذا تلاحظ في كلتا الحالتين ؟
ـ ما الزيادة التي تحصل للكلمة عند تنوين الفتح ؟
كيف كتب تنوين الفتح ؟ على شكل " فتحتين " .
ـ هل أضيفت هذه الألف مع تنوين الضم ؟
ـ هل أضيفت هذه الألف مع تنوين النصب لكلمة " نشيطة " المنتهية بتاء مربوطة ، أو لكلمة " خطأ ، " أو " هواء " ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-ibnmajah.forummaroc.net
Admin
المدير العام

المدير   العام



عدد المساهمات : 142
نقاط التميز : 157452
نسبة التفوق : 20
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

دروس وتمارين اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وتمارين اللغة العربية   دروس وتمارين اللغة العربية Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 8:18 pm

الفعل المجرد[size=18][size=24]

هو كل فعل جردت حروفه الأصلية من أحرف الزيادة ، بمعنى أن تكون جميع
الأحرف المكونة للفعل ـ ويعطي بوساطتها دلالة صحيحة ـ أحرفا أصلية ، ولا
يسقط منها حرف في أحد التصاريف التي تلحق بالفعل ، إلا لعلة تصريفية ، وأقل
أحرف الفعل المجرد ثلاثة ، حرف يُبدأ به ، وحرف يُقف عليه ، وحرف يتوسط
بينهما .

نحو : كتب ، جلس ، ذهب ، قام ، رمى ، دعا .

فكل فعل من الأفعال السابقة يعتبر فعلا مجردا من أحرف الزيادة ،
لأن جميع أحرفه المكونة له ، وتؤلف منه كلمة لها دلالتها التي يقبلها
المنطق أحرفا أصلية لا يمكن الاستغناء عن أحدها ، وبإسقاط أي منها يختل
تركيب الفعل وتزول دلالته .

فالفعل
" ذهب " مثلا مكون من ثلاثة أحرف هي : الذال ، والهاء ، والباء ، وهذه
الأحرف الثلاثة أحرف أصول في تركيب الفعل المذكور لكي يكون ذا دلالة لغوية ،
فإذا حذفنا حرفا منها اختل بناؤه ، وما تبقى فيه من أحرف لا يفي ببنائه
ليكون ذاقيمة دلالية ، فهذه الأحرف الثلاثة تشكل في مجموعها القواعد الأساس
التي بني عليها الفعل مجتمعة ، وكذلك الحال إذا كان الفعل مكونا من أربعة
أحرف أصلية .

نحو : دحرج ، بعثر ، وسوس ، زلزل ، طمأن ، عسعس .
فلو
جردنا أحرف الفعل دحرج مثلا لوجدناه مكونا من أربعة أحرف هي : الدال ،
والحاء ، والراء ، والجيم ، وهذه الأحرف مجتمعة شكلت بنيته لتدل على معنى
معين له ارتباط زمني يتقبله العقل ، فإذا حذفنا حرفا من تلك الأحرف الأساس
في تكوين الفعل السابق ونظائره اختل بناؤه اللغوي والدلالي ، ولم يعد
للأحرف الباقية قيمة في بناء الفعل ، أو دلالته .


أقسام الفعل المجرد :
ينقسم الفعل المجرد إلى قسمين :
1 ـ المجرد الثلاثي . 2 ـ المجرد الرباعي .

أوزان المجرد الثلاثي :

للفعل المجرد الثلاثي باعتبار صورة الماضي ثلاثة أوزان ، ويرجع هذا
التحديد إلى أن الفعل الماضي المكون من ثلاثة أحرف أصلية وهي : الفاء ،
والعين ، واللام .

لا
تكون فاؤه ولامه إلا متحركتان بالفتح دائما ، أما عينه فتتحرك بالفتح ، أو
الضم ، أو الكسر ، وبناء عليه يتشكل منه ثلاثة أبنية ( أوزان ) على النحو
الآتي :

كَتَبَ : فَعَلَ . جَلَسَ : فَعَلَ . دَفَعَ : فَعَلَ .
عَظُمَ : فَعُلَ . كَبُرَ : فَعَلَ . حَسُنَ : فَعُلَ .
عَلِمَ : فَعِلَ . رَبِحَ : فَعِلَ . حَفِظَ : فَعِلَ .
أما إذا نظرنا إلى الفعل باعتبار صورتي الماضي والمضارع معا فإننا نجد له ستة أوزان على النحو التالي :
1 ـ الثلاثي المفتوح العين ولمضارعة ثلاثة أوزان هي :
أ ـ فتح عين مضارعه ( فَعَلَ : يَفْعَلُ ) ويكون متعديا ولازما .
نحو : قَرَأَ : يَقْرَأُ . سَأَلَ : يَسْأَلُ . رَفَعَ : يَرْفَعُ . ذَهَبَ : يَذْهَبُ . نَهَضَ : يَنْهَضُ .
فالمتعدي
مثل : قرأ محمد الدرس ، ويقرأ التلميذ النشيد . وسأل الفقير الغني مالا ،
ويسأل العبد ربه مغفرة . ورفع اللاعب الأثقال . ويرفع الله المؤمن درجات .

ومثال اللازم : ذهب الولد إلى المدرسة ، ويذهب الرجل إلى عمله مبكرا .
ب ـ ضم عين مضارعه ( فَعَلَ : يَفْعُلُ ) ويكون متعديا ولازما .
نحو : مدَّ : يمُدُّ . ردّ : يرُدُّ . كتَبَ : يكتُبَ . طلَعَ : يطلُعُ . مَكَثَ : يَمْكُثُ .
ومثال المتعدي : مدَّ الرجل يده للمصافحة ، ويمد يده للمصافحة .
كتب التلميذ الواجب ، ويكتب التلميذ الواجب .
ومثال اللازم : طلع الفجر ، ويطلع الفجر .
ومكث الزرع في الأرض طويلا ، ويمكث الزرع في الأرض طويلا .
ج ـ كسر عين مضارعه ( فَعَلَ : يَفْعِلُ ) ويكون متعديا ولازما .
نحو : وَعَدَ : يَعِدُ . ضَرَبَ : يَضْرِبُ . قَفَزَ : يَقْفِزُ . نَزَلَ : يَنْزِلُ .
مثال المتعدي : وعد الله المؤمنين النصر ، ويعد الله المؤمنين النصر .
ومثال اللازم : قفز اللاعب قفزا عاليا ، ويقفز اللاعب قفزا عاليا .
2
ـ الثلاثي المضموم العين ( فَعُلَ : يَفْعُلُ ) لمضارعه وزن واحد ، وهو ضم
عين مضارعه ، ويختص هذا الوزن بالأفعال الدالة على طبائع البشر ، وهو ما
جبل عليه الإنسان من الأفعال الصادرة عن الطبيعة ، ولا يكون إلا لازما .

نحو : حَسُنَ : يَحْسُنُ . كَرُمَ : يَكْرُمُ . شَرُفَ : يَشْرُفُ . عَظُمَ : يَعْظُمُ .
ومنها : قبُح ، ووسُمَ ، وصغُر ، وكبُر ، وطوُل ، وقصُر ، وغلُظ ، ورفُق ، وسهُل وصعُب ، وسهُل ، وسرُع ، وبطُأ ، وفحُش ، وغيرها .
حسن عمل الرجل ، ويحسن عملك .
3 ـ الثلاثي المكسور العين ولمضارعه وزنان هما :
أ ـ فتح عين المضارع ( فَعِلَ : يَفْعَلُ ) ويكون متعديا ولازما .
نحو : عَلِمَ : يَعْلَمُ . نَسِيَ : يَنْسَى . أَمِنَ : يَأمَنُ . وَجِلَ : يَجِلُ . وَسِنَ : يَسِنُ .
ويختص هذا الوزن بالأفعال الدالة على الآتي :
ـ الفرح والحزن . نحو : فرِح : يفرَح . طرِب : يَطرَبُ . حَزِن : يحزَن .
ـ الامتلاء والخلو . نحو : بَطِر : يَبطَر . أشِر : يأشَر . غضِب : يغضَب .
شَبِع : يشبَع . عطِش : يعطَش .
ـ الألوان والعيوب . نحو : حَمِرَ : يحْمَرُ . سَوِدَ : يَسْوَدُ . عوِر : يَعْوَرَ .
ـ وعلى الخَلْق الظاهر . نحو : غَيِدَ : يَغْيَدُ . هَيِفَ : يَهْيَفُ . نَحِفَ : يَنْحَفُ .
سَمِنَ : يَسْمَنُ . تَخِن : يَتْخَنُ .
مثال المتعدي : علم الله ما في نفوسنا ، ويعلم الله ما في نفوسنا .
ومثال اللازم : فرح عليّ بنجاح أخيه ، ويفرح الطفل بالثناء عليه .
ب ـ كسر عين مضارعه ( فَعِلَ : يَفْعِلَ ) ويكون متعديا ولازما .
نحو : حَسِبَ : يَحْسِبُ . وَرِثَ : يَرِثُ . وَلِيَ : يَلِي . وَثِقَ : يَثِقُ .
مثال المتعدي : حسبت الأمر هينا ، ويحسب الأمر هينا .
وثق الرجل بصديقه ، ويثق الرجل بصديقه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-ibnmajah.forummaroc.net
Admin
المدير العام

المدير   العام



عدد المساهمات : 142
نقاط التميز : 157452
نسبة التفوق : 20
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

دروس وتمارين اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وتمارين اللغة العربية   دروس وتمارين اللغة العربية Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 8:20 pm

الفعل المزيد

ينقسم الفعل المزيد إلى قسمين :
1 ـ المزيد على الثلاثي .
2 ـ المزيد على الرباعي .

[b]أولا ـ المزيد على الثلاثي :

يمكن زيادة الفعل الثلاثي المجرد حرفا ، أو حرفين ، أو ثلاثة ، بحيث غاية ما يبلغ الفعل بعد الزيادة ستة أحرف .
وعليه نقول إن الفعل المزيد على ثلاثة أحرف هو : كل فعل ثلاثي زيد على أحرفه الأصول حرف ، أو حرفان ، أو ثلاثة .
1 ـ الثلاثي المزيد بحرف ، وله ثلاثة أوزان :
أ ـ أفعل : بزيادة الهمزة في أوله .
نحو
: كرم : أكرم ، حسن : أحسن ، جلس : أجلس ، ذهب : أذهب ، قام : أقام ، قعد :
أقعد ، مات : أمات ، حيى : أحيى ، لبس : ألبس ، خرج : أخرج .

ب ـ فعَّل : بزيادة حرف من جنس عينه ، وهو ما يعرف بالتضعيف .
نحو
: علِم : علَّم ، حطَم : حطَّم ، كرُم : كرَّم ، قدِم : قدَّم ، سلِم :
سلَّم ، وعد : وعَّد ، وصل : وصَّل ، نصب : نصَّب ، وقف : وقَّف .

ج : فاعل : بزيادة ألف بعد فائه .
نحو : قتل : قاتل ، ضرب : ضارب : شرك : شارك ، منع : مانع ، باع : بايع . نزل : نازل ، وصل : واصل ، وعد : واعد سمح : سامح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-ibnmajah.forummaroc.net
 
دروس وتمارين اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس وتمارين مادة اللغة العربية
» دروس وتمارين مادة اللغة العربية
» دروس وتمارين اللغة الفرنسية
» دروس وتمارين مادة العربية
» دروس و تمارين اللغة الفرنسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التعليمية :: ركن ثلاميد وثلميدات السنة الاولى اعدادي-
انتقل الى: