Azzeddine El Hannouni مرشح للاشراف
عدد المساهمات : 78 نقاط التميز : 30734 نسبة التفوق : 0 تاريخ التسجيل : 24/03/2011 العمر : 27
| موضوع: الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي مادة الاجتماعيات السبت أبريل 09, 2011 12:53 pm | |
| الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي | مادة الاجتماعيات | 1 . تحديد مرجعيات و منطلقات مجال المادة: 1.1. الأهداف العامة: التاريخ | الجغرافيا | التربية على المواطنة | أهداف مرتبطة بالمعرفة : · فهم منظم للعالم ومشاكله المعاصرة بالرجوع إلى الجذور التاريخية؛ · فهم السيرورة التاريخية بهدف التموضع في سجل مستقبلي؛ · اكتساب المقاربة التاريخية لمعالجة القضايا البشرية المرتبطة بالماضي بأبعاده المختلفة؛ · اكتساب مجموعة من المفاهيم التاريخية والقدرة على توظيفها في وضعيات جديدة؛ · معرفة أصول الهوية وترسيخ مفهومها. | أهداف مرتبطة بالمعرفة: · اكتساب رصيد مفاهيمي ومعرفي حول القضايا المجالية المحلية والوطنية والعالمية | يتوخى هذا المكون تحقيق الغايات التالية: · تكوين المتعلم(ة) الإنسان/ المواطن الواعي والممارس لحقوقه وواجباته تجاه الجماعة التي ينتمي إليها . · اكسابه تربية على المبادرة والمسؤولية والاستقلالية، تستهدف توعيته بالحقوق والمسؤوليات الفردية والجماعية؛ · التدرب على ممارسة هذه الحقوق والمسؤوليات في المدرسة ومحيطها، أي في المجتمع. | · أهداف مرتبطة بأدوات اكتساب المعرفة: · تنمية مهارات التفكير النقدي؛ · الدقة في ملاحظة واستغلال الوثائق عن طريق منهجية صارمة؛ · اكتساب الأدوات المنهجية لمساءلة التاريخ؛ · القدرة على التحليل والاختيار وتنظيم المعطيات التاريخية | أهداف مرتبطة بأدوات اكتساب المعرفة: · تقوية القدرات المنهجية والتعبيرية الخاصة بالجغرافيا تمكنه من توظيف مكتسباته في معالجة مكونات المجال الجغرافي واستيعاب إشكالاته والانخراط في اقتراح الحلول المناسبة. | أهداف مرتبطة بالمواقف: · فهم واحترام الاختلافات ؛ · اتخاذ مواقف واعية من القضايا التاريخية. | أهداف مرتبطة بالمواقف: · اكتساب تربية مجالية تمكنه من الاندماج وتبني مواقف وسلوكات إيجابية تجاه محيطه الجغرافي بمختلف أبعاده | 1.2. الكفايات: التاريخ | الجغرافيا | التربية على المواطنة | · الموضعة في الزمن · الاستئناس بمفاهيم تاريخية · تحليل وثائق تاريخية · دراسة شخصية تاريخية | · اكتساب أولي لعمليات النهج الجغرافي ولأشكال التعبير الجغرافي. · اكتساب معارف أساسية · اكتساب مهارات تنظيمية | · ترسيخ الوعي بالحقوق و الواجبات · ترسيخ الوعي بالمشاركة المواطنة · التدرب على المشاركة المواطنة | 1.3. المجالات المضامينية الأساسية:1.3.1.مادة التاريخ:ü المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم وأعلام:ü المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية (تاريخ المغرب؛ تاريخ المشرق العربي؛ تاريخ أوربا؛ تاريخ باقي العالم.)1.3.2.مادة الجغرافيا:ü المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم:ü المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية: (نماذج دول متقدمة ـ نماذج دول سائرة في طريق النمو ـ معالجة ظاهرة اقتصادية)1.3.3.مادة التربية على المواطنة:ü المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم:ü المجال الفرعي الثاني:معارف أساسية: (- الموارد التراثية والطبيعية بالمغرب والمحافظة عليها وتنميتهاـ دور بلادي في إشاعة السلم العالمي وتشجيع الحوار بين أهل الديانات السماوية ـ النهوض بقيم التربية على المواطنة عبر البرامج الإعلامية)2. تنظيم مجال المادة: 2.1. المكونات المستهدفة من التقويم.ü مفاهيم ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات في التاريخ.ü مفاهيم ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات في الجغرافيا.ü مفاهيم ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات وسلوكات في التربية على المواطنة.2.2. المجالات المضامينية الفرعية:2.2.1. التاريخ:ü المجال الفرعي الأول: مفاهيم ومصطلحات وأعلام:النازية – المجال الحيوي – الأنخلوس – هتلر- عصبة الأمم – الحركة الصهيونية – الانتداب – الظهير البربري – الحركة الوطنية - المخططات الاقتصادية المغربية – الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية –المقاومة والدولة الحديثة – زعماء المقاومة – زعماء الحركة الوطنية – السلطان سيدي محمد بن يوسف – الملك الحسن الثاني – الملك محمد السادس.ü المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية:· تاريخ المغرب:P الاحتلال العسكري والمقاومة المسلحة.P تطور الحركة الوطنية منذ الثلاثينات.P الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية.P بناء الدولة الوطنية بعد الاستقلال.P إرساء البناء الديمقراطي والاقتصادي والاجتماعي.P ترسيخ دولة الحق والقانون.· تاريخ المشرق العربي:P الجذور التاريخية للقضية الفلسطينية.P السياسة البريطانية في فلسطين في فترة ما بين الحربين.P محطات الصراع العربي الإسرائيلي منذ 1948 إلى 2004. · تاريخ أوربا:P الظروف العامة لظهور الأنظمة الديكتاتورية.P خصائص الديكتاتوريات: النموذج النازي.· تاريخ باقي العالم: P أسباب الحرب العالمية الثانية.P نتائجها.P دور الأمم المتحدة في توطيد السلم العالمي. | |
|
Azzeddine El Hannouni مرشح للاشراف
عدد المساهمات : 78 نقاط التميز : 30734 نسبة التفوق : 0 تاريخ التسجيل : 24/03/2011 العمر : 27
| موضوع: رد: الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي مادة الاجتماعيات السبت أبريل 09, 2011 6:24 pm | |
| كيفية التهييئ للامتحان الموحد | |
|
PrInCeMaDo
مراقب المنتدى
عدد المساهمات : 131 نقاط التميز : 34612 نسبة التفوق : 27 تاريخ التسجيل : 27/03/2011
| موضوع: رد: الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي مادة الاجتماعيات الأحد أبريل 10, 2011 10:12 am | |
| | |
|