ـ بين سبب كتابة هذه الكلمات بالتاء المربوطة أو المفتوحة .
العرض :
أدون الأمثلة المختارة على السبورة " وأعرض بطاقات الأمثلة والجمل " وهي :
هذا أرنبٌ . أحمد مجتهدٌ . هذه بنتٌ نشيطةٌ .
اشتريت أرنبًا . كافأت تلميذًا مهذبًا .
صافحت المعلمة بنتًا نشيطةً .
قفز القط على أرنبٍ . سلمت على تلميذٍ مهذبٍ .
أثنت المعلمة على بنتٍ نشيطةٍ .
هذا خطأٌ . هذه سماءٌ صافيةٌ .
ارتكب التلميذ خطأً . استنشقت هواءً منعشًا .
سلم التلميذ من خطأٍ محققٍ . أشرقت الشمس مع سماءٍ صافيةٍ .
1 ـ أقرأ الأمثلة قراءة جاهرة نموذجية ، ثم أكلف بعض التلاميذ بإعادة قراءتها .
2 ـ أطلب من التلاميذ تحديد الكلمات المنونة ، وأضع خطًّا تحت كل منها .
3 ـ أسألهم : ـ ما نوع التنوين في كل كلمة ؟
ـ كيف كتب التنوين ؟ ـ ما صوته ؟ " نون ساكنة " .
ـ عدد أنواع التنوين .
ثم أناقش الأمثلة المعروضة :
ـ كيف كتب التنوين في كلمة أرنب ، مجتهد ، بنت ، نشيطة ؟
كتب على شكل " ضمتين " .
يستنتج التلاميذ قاعدة جزئية ، أدونها على السبورة المرافقة .
القاعدة الأولى :
ينون الاسم بالضم ، بوضع ضمتين على الحرف الأخير .
تقويم مرحلي :
ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الضم .
أخرج بعض التلاميذ لكتابة الكلمات المعطاة على السبورة ، وأقوم الكتابة إملائيا .
ثم أتابع مناقشة الأمثلة والجمل :
ـ احذف التنوين من كلمة : أرنبًا ، مجتهدًا ، بنتًا ، خطأً ، هواءً ، واكتبها بشكل صحيح .
ـ ماذا تلاحظ في كلتا الحالتين ؟
ـ ما الزيادة التي تحصل للكلمة عند تنوين الفتح ؟
كيف كتب تنوين الفتح ؟ على شكل " فتحتين " .
ـ هل أضيفت هذه الألف مع تنوين الضم ؟
ـ هل أضيفت هذه الألف مع تنوين النصب لكلمة " نشيطة " المنتهية بتاء مربوطة ، أو لكلمة " خطأ ، " أو " هواء " ؟