هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دروس و تمارين التربية الاسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام

المدير   العام



عدد المساهمات : 142
نقاط التميز : 157597
نسبة التفوق : 20
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

دروس و تمارين التربية الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: دروس و تمارين التربية الاسلامية   دروس و تمارين التربية الاسلامية Emptyالسبت أبريل 16, 2011 1:07 pm

هنا توضع جميع الدروس والملخصات و التمارين الخاصة بمادة التربية الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-ibnmajah.forummaroc.net
Admin
المدير العام

المدير   العام



عدد المساهمات : 142
نقاط التميز : 157597
نسبة التفوق : 20
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

دروس و تمارين التربية الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: وحدة التربية البيئية : الغرس - فوائده و فضله    دروس و تمارين التربية الاسلامية Emptyالسبت أبريل 23, 2011 2:35 pm

وحدة التربية البيئية : الغرس - فوائده و فضله




النصوص الشرعية


قال تعالى : ﴿ فلينظر الإنسان إلى طعامه ، انا
صببنا الماء صبا ثم شققنا الارض شقا ، فانبتنا فيها حبا، و عنبا و قضبا ،و
زيتونا و نخلا ، و حدائق غلبا ،
و فاكهة و أبا ، متاعا لكم و لأنفسكم .﴾
.سورة عبس – الآيات – 24 / 32 .



عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه

و سلم: ﴿ ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة ﴾ رواه البخاري .



عن عبد الله بن وهب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه

و سلم: ﴿ من نصب شجرة فصبر على حفظها و القيام عليها حتى تثمر ، كان له في
كل شيء يصاب من ثمرتها صدقة عند الله عز وجل ﴾ . سورة الأعراف – الآية :
31 أخرجه احمد



عن عبد الله بن حبشي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه

و سلم : ﴿ من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار . ﴾ .أخرجه ابو داوود



عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه

و سلم : " ما من مسلم يغرس غرسا الا كان ما أكل منه له صدقة ، و ما سرق
منه له صدقة ، و ما أكل السبع منه فهو له صدقة ، وما أكلت الطير فهو له
صدقة ، و لا يرزؤه أحد إلا كان له صدقة " أخرجه مسلم .


عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه

و سلم : " إن قامت الساعة و بيد أحدكم فسيلة فان استطاع إن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل " أخرجه احمد في مسنده .



قال تعالى: ﴿ و إن من شيء إلا يسبح بحمده ، و لكن لا تفقهون

تسبيحهم . ﴾ . سورة الاسراء – الاية : 44 .





التـــحــــلــــيل

فوائد الغرس :




* مصدر غذاء للكائنات . * تصفية الهواء . * مورد لبعض الصناعات . * امتصاص الملوثات* ترسيب التربة
* تزويد الهواء بالأوكسجين . * صد سرعة الرياح
* حفظ رطوبة الجو * القضاء على بعض الجراثيم

فضل الغرس :



1-الغرس صدقة جارية .
2-للغارس الأجر و الثواب .
3- الأجر ثابت بعلم او بغير علم .
4-الغرس و الزرع و إحياء الأرض الموات عبادة .
5-الاستمتاع به في الدنيا .
6- عناية الإسلام بالنباتات و الغرس .



مفهوم الغرس :


الغرس هو وضع الفسائل و قطع النباتات في التربة
حتى تثبت جذورها و تخرج نباتاتها، أما الزرع فهو نثر الحبوب في التربة . و
قد وجهنا الإسلام إلى العمل على توازن البيئة من خلال اعمار الأرض و
إصلاحها ، و إحياء مواتها ، و إقامة أنواع من الزرع و الغرس ، كما أمر بكل
أنواع المغروسات ، و للغارس اجر وثواب عظيم عند الله ، كما أن الإثم على
من اعتدى عليه . مع العلم أن الغرس خلق من مخلوقات الله يعبده و يسبحه ،
فوجبت بذلك رعايته . وتتبع نموه و العمل على حمايته لتستفيد منه الأجيال
الصاعدة .




عناية الإسلام بالنباتات و الغرس :


بالنظر إلى أهمية النباتات و المغروسات ، فان
الإسلام من خلال مصدري التشريع فيه - القران الكريم و السنة النبوية
الشريفة - قد أكدا على أهمية هما و وجوب الاعتناء بالمغروسات و المزروعات
، لذا علي - كتلميذ مسلم - ان أبادر إلى المساهمة في كل حملات التشجير
التي تتم في مؤسستي أو الحي الذي اقطن فيه ، او تقديم الدعم للفلاح في
عطلتي ، أو مساعدة أهلي في عملية سقي الأصيص الموجود ببيتنا . فان لم يكن
فلأبادر بخلقه. كما يجب أن أفكر في تأسيس نادي بيئي داخل مؤسستي ، أو
تفعيله ، أو الانتماء إليه إن وجد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-ibnmajah.forummaroc.net
Admin
المدير العام

المدير   العام



عدد المساهمات : 142
نقاط التميز : 157597
نسبة التفوق : 20
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

دروس و تمارين التربية الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: وحدة التربية البيئية : الرفق بالحيوان   دروس و تمارين التربية الاسلامية Emptyالسبت أبريل 23, 2011 2:38 pm

وحدة التربية البيئية : الرفق بالحيوان




النصوص الشرعية


قال تعالى : ﴿ و الانعام خلقها ، لكم فيها دفء و
منافع و منها تاكلون ، و لكم فيها جمال حين تريحون و حين تسرحون ، و تحمل
أثقالكم الى بلد لم تكونوا بالغيه الا بشق الانفس ، ان ربكم لرؤوف رحيم ،
و الخيل و البغال و الحمير لتركبوها و زينة ، و يخلق ما لا تعلمون .﴾ سورة
النحل : الآيات : 5- 8


عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما إن النبي صلى الله عليه و سلم :

﴿ ما من إنسان قتل عصفورا فما فوقها بغير حقها الا سأله الله عز وجل
عنها . قيل : يا رسول الله ، و ما حقها ؟يذبحها فيأكلها و لا يقطع رأسها
يرمي به ﴾ رواه النسائي .


قال تعالى : او لم يروا انا خلقنا لهم مما عملت
أيدينا انعاما فهم لها مالكون ، و ذللناها لهم فمنها ركوبهم و منها ياكلون
، ولهم فيها منافع و مشارب ، أفلا شكرون . ﴾ سورة يس .




عن سهل رضي اله عنه قال: مر رسول الله ببعير قد
لحق ظهره ببطنه فقال : ﴿ اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة فاركبوها
صالحة و كلوها صالحة ﴾ . رواه ابو داوود .


عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

﴿ عذبت امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت فدخلت فيها النار ، لا هي
أطعمتها و لا سقتها إذ حبستها ، و لا هي تركتها تاكل من خشاش الارض ﴾.
أخرجه البخاري .



عن عائشة رضي الله عنها إن النبي صلى الله عليه و سلم :
﴿ ان الله يحب الرفق في كل شيء ﴾ أخرجه البخاري و مسلم



التـــحــــلــــيل



صور الرفق بالحيوانات :


1- إطعامها و تقديم النفع لها : و قد توعد سبحانه و تعالى اشد الوعيد كل من ملك حيوانا و فرط فيه دون إطعام او شراب .
2- تحريم اتخاذها هدفا للرمي : لما لذلك من آثار على نفسية الحيوان ، ولان هذا يدخل ضمن ممارسة العنف ضدها و ذلك حرام شرعا .
3- الإحسان اليها حتى عند الذبح : و ذلك بذكر اسم الله عند ذبحها و احترام حقها في موت رحيم دون ألم او تعذيب .
4- انقاذها ان كانت في محنة او مأزق : كمن سقط من الحيوانات في بئر او حفرة او غرق ..
5- - استخدامها بالمعروف و تحميلها ما .


مفهوم الرفق :


يعتبر الرفق من الخصال الفاضلة التي يتميز بها
المؤمن ، ومن الصفات التي يحبها الله سبحانه و تعالى ، كما انه من مظاهر
الرحمة و الإحسان الى الغير قولا و فعلا . انه الليونة و السهولة في القول
و الفعل و التصرفات ،، و هو ضد العنف .
الحيوانات أمم امثالنا :
لقد خلق الله كل الحيوانات و سخرها للابسان ليركبها و يستغلها في منافعه
كالحرث و حمل ما ثقل عليه ، و ينتفع من لحمها و صوفها..و لبنها ، و هي
تشعر و تحس و تتألم و تئن حين تسيء الإنسان معاملتها بالضرب و الحبس في
قفص او الحرمان من الحرية و الطعام و الشراب ... و كل هذا حرام في شريعتنا
الإسلامية .


الإسلام يضرب أروع أمثلة في الرفق بالحيوان :


بهذه التعليمات السامية ، التي تدعو إلى احترام
حقوق الحيوانات في الحياة باطمئنان ، يقدم ديننا الحنيف أروع مثال في
الرفق بالحيوان و الحرص على حقوقه . فحث الإنسان على أن يكون رفيقا بها ،
لما يترتب على ذلك من أجر و ثواب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-ibnmajah.forummaroc.net
Admin
المدير العام

المدير   العام



عدد المساهمات : 142
نقاط التميز : 157597
نسبة التفوق : 20
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

دروس و تمارين التربية الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: التربية الفنية و الجمالية :التربية الجمالية في الاسلام    دروس و تمارين التربية الاسلامية Emptyالسبت أبريل 23, 2011 2:43 pm

التربية الفنية و الجمالية :التربية الجمالية في الاسلام




النصوص الشرعية



قال تعالى : ﴿ يا بني ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد و كلوا و اشربوا و لا تسرفوا انه لا يحب المسرفين.﴾ سورة الاعراف31



عن البراء رضي الله عنه قال ، قال رسول الله عليه و سلم : ﴿ زينوا القران بأصواتكم .﴾. رواه النسائي .




قال تعالى : ﴿ و لقد جعلنا في السماء بروجا و زيناها للناظرين ﴾ . سورة الحجر– الاية :11




قال تعالى : ﴿ انا جعلنا ما على الارض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا . ﴾. سورة الكهف – الآية : 7 .





قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:﴿ لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال
ذرة من كبر﴾ .قال رجل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا و نعله حسنا ، قال
: ﴿إن الله جميل يحب الجمال ، الكبر بطر الحق و غمط الناس. ﴾ أخرجه مسلم .



قال تعالى : ﴿ و الانعام خلقها ، لكم فيها دف ء ومنافع و منها تاكلون ، و لكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون ﴾.
سورة النحل - الاية 5



قال تعالى : ﴿ انا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب ﴾ . سورة الصافات – الاية : 6 .





التـــحــــلــــيل

اهتمام الإسلام بالجمال :



اعتنى الإسلام بتربية جسم المسلم و روحه
و أخلاقه و عقله و عاطفته ، وحبب إليه الطبيعة
و ما تزخر به من ورود و انهار و جبال و طيور من أجل إدراك جمال الخالق سبحانه وتعالى و قدرته على الإبداع .



من مظاهر عناية الإسلام بالجمال :




- الأمر بالتأمل في الكون المخلوق بإبداع و إتقان .
- توجه المسلمين إلى صلاة الجمعة او العيد مرتدين ثيابا نظيفة و متطيبين .
- الاستماع إلى القراء و هم يتلون كتاب الله بترتيل و تجويد و بأصوات جميلة رائعة




مفهوم الجمال في الإسلام :


الإنسان بطبعه ميال إلى الإحساس بالجمال و تذوقه و
الاستمتاع بمشاهدته ، و هو نعمة زان الله بها الكون للدلالة على جماله
سبحانه ، به تحلو الحياة و تصفو القلوب و ترتاح العيون و ترق المشاعر و
تتعلق النفس بخالقها ،و الجمال في حقيقته تناسق بديع بين العناصر المكونة
للشيء فتتناسب فيما بينها شكلا و لونا و حجما و قوة و حركة ... و من أنواع
الجمال :
1 – جمال طبيعي وهبه الله تعالى لمخلوقاته المختلفة ليستمتع به الإنسان ويشكر نعم ربه.
2 – جمال فني من صنع الإنسان يمتاز بصفة الدقة و الجودة و الإتقان كالبناء المعماري ..
3 – جمال معنوي يتمثل في صدق الإيمان و الذي ينتج عنه جمال في الأخلاق و المعاملة .





حرص الإسلام على جمالية المسلم :





لم يحرص الإسلام على جمالية المسلم في مظهره فقط لباسا و نظافة و طهارة فحسب ، بل أمره ايضاب :
1 - القول الحسن و تجنب كلام السوء..
2 - خفض الصوت عند الكلام مع الآخرين التصرف معهم بلطف و أدب – أصدقاء،أهل، جيران، أساتذة ..
3 - تنظيم و تنظيف مكان النوم و الاكل و مكان الجلوس .
4 - المساهمة في نظافة القسم و المؤسسة و المسجد و كل المرافق ...حفاظا على جمالية المنظر العام .
و قد وضع الإسلام حدودا للتمتع بالجمال دون كبر مع الجمع بين جمال الباطن و جمال الظاهر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-ibnmajah.forummaroc.net
Admin
المدير العام

المدير   العام



عدد المساهمات : 142
نقاط التميز : 157597
نسبة التفوق : 20
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

دروس و تمارين التربية الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس و تمارين التربية الاسلامية   دروس و تمارين التربية الاسلامية Emptyالسبت أبريل 23, 2011 5:09 pm

وحدة التربية البيئية : إماطة الأذى عن الطريق صدقة




النصوص الشرعية


عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

﴿ الايمان بضع و سبعون بابا أدناها إماطة الأذى عن الطريق وأرفعها قول لا إله إلا الله ﴾
رواه الترمذي .





عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قلت : يا نبي الله ! علمني شيئاً أنتفع به
، قال صلى الله عليه و سلم : ﴿ اعزل الاذى عن طريق المسلمين ﴾ .

رواه مسلم




و عنه ( ابي هريرة )عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

﴿ بينما رجل يمشي بطريق ، وجد غصن شوك على الطريق فأخره فشكر الله له فغفر له . ﴾ . متفق عليه







عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

﴿ عرضت علي أعمال أمتي حسنها و سيئها ، فوجدت في محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق ،
و وجدت في مساوئ أعمالها النخاعة تكون في المسجد لا تدفن . ﴾ . أخرجه مسلم في الصحيح .




عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

﴿ لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي الناس ﴾. أخرجه الإمام مسلم في الصحيح .




التـــحــــلــــيل

واقع طرقاتنا و أماكننا العمومية :



لاشك أن واقع طرقاتنا و مرافقنا العمومية التي يرتادها الناس واقع مؤلم

و خطير. فالحفر كثيرة لأسباب عديدة ، و الكلام المشين اللاأخلاقي
يملأ جنبات الطريق ، و يكتب على جدران المؤسسات و المنازل، يقرؤه الناس
كأنه أصبح عاديا في حياتنا اليومية ، و الازبال تحيط بجنبات الطريق لغياب
الوعي البيئي ، و الضجيج ليلا و نهارا دون اعتبار لراحة الآخرين .
علي إذن كتلميذ أن احرص على :
1 - نظافة الطريق العام بعدم إلقاء الازبال و قطع الأشجار و العبث بالنباتات احترام الجدران ...
2 – الحرص على التلفظ بالكلام المؤدب الحسن
3- عدم تتبع عورات الناس و تجنب الغيبة و النميمة و غض البصر عن النظر الى المحرمات
4 – المساهمة في حملات النظافة و التشجير و ردم الحفر و صباغة الجدران و جمع النفايات في أماكنها الخاصة ...


اهتمام الإسلام بنظافة الطريق :



اهتم الإسلام بنظافة الطريق العام الذي يرتاده الناس لقضاء حوائجهم

و مآربهم سواء كان شارعا أو سوقا او مدرسة ، و لضمان جمالية الطريق ،
نهى الإسلام عن القيام بأي سلوك او تصرف يمس ذلك ، فنهى عن إلقاء
القاذورات كالزجاج و الأشواك ، كما نهى عن كل ما من شانه إعاقة المارة ،
او يقف أمام استعمالهم الأمثل للطريق كحفر الحفر أو اللعب العنيف فيها او
التلفظ بالكلام القبيح . و قد دد ديننا الحنيف حقوقا للطريق .
مفهوم الأذى :
تطلق كلمة الأذى و يراد بها كل ما يؤذي الناس و يلحق بهم ضررا.


فضل إماطة الأذى عن الطريق :



لحرص الإسلام حرصا شديدا على سلامة الإنسان ، و هيأ له كل الظروف المواتية ليحيا حياة كريمة وفي جو نقي و محيط طاهر من كل الأوساخ ،

لذا شدد على الحفاظ على البيئة النظيفة و حرص على إماطة الأذى عن
الطريق و رتب عنها فضلا ايجابيا سواء على محيطه ، أو الأجر الذي يناله من
خلال عملية بسيطة كإزالة زجاج من الطريق أو حجرة أو سد حفرة أو رمي قشرة
موز في مكانها المخصص لها بدلا من طريق الناس . إذ خص الله المسهم في
نظافة المحيط بأجزل العطاء ، والرحمة في الدنيا و المغفرة في الآخرة . كما
هب و توعد كل معتد على أماكن جلوس الناس او مصادر مياههم او طريقهم بالطرد
من رحمته.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-ibnmajah.forummaroc.net
Admin
المدير العام

المدير   العام



عدد المساهمات : 142
نقاط التميز : 157597
نسبة التفوق : 20
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

دروس و تمارين التربية الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس و تمارين التربية الاسلامية   دروس و تمارين التربية الاسلامية Emptyالسبت أبريل 23, 2011 5:12 pm

 


 وحدة التربية البيئية : عناية الاسلام بالبيئة 




النصوص الشرعية



قال تعالى : ﴿ الله الذي خلق السماوات و الارض و أنزل من السماء ماء فأخرج
به من الثمرات رزقا لكم ، و سخر لكم الفلك لتجري في البحر بأمره ، و سخر
لكم الانهار ، و سخر لكم الشمس و القمر دائبين ، و سخر لكم الليل و النهار
، و آتاكم من كل ما سألتموه ، و إن تعدوا نعمة الله الله لا تحصوها إن
الإنسان لظلوم كفار .﴾.سورة إبراهيم – الآيات – 32 / 34


قال تعالى : ﴿ ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ﴾ سورة الروم – الآية 41



قال تعالى : ﴿ و كلوا و اشربوا و لا تسرفوا انه لا يحب المسرفين ﴾ . سورة الأعراف – الآية : 31







قال تعالى: ﴿ من يعمل سوءا يجز به و لا يجد له من دون الله وليا و لا نصيرا . ﴾ .سورة النساء – الاية : 123



عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما إن النبي صلى الله عليه و
سلم مر بسعد و هو يتوضأ فقال : "ما هذا السرف يا سعد ؟ قال : أفي الوضوء
سرف ؟ قال : " نعم ، و إن كنت على نهر جار " احمد .


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يغتسل منه " رواه الإمام مسلم .



قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ﴿ الراحمون يرحمهم الرحمان ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء . ﴾
رواه الترمذي .





التـــحــــلــــيل

تسخير الكون لخدمة الإنسان :


إن خلق الإنسان جاء في نهاية سلسلة خلق جميع
الكائنات على سطح الأرض. والحكمة من ذلك أن الله تعالى هيأ في الأرض
نظاماً متكاملاً متوازناً مليئا بالحياة بكافة أنواعها حتى تكون في
استعداد تام لاستقبال الخليفة المتوج من طرف الله تعالى على كوكب الأرض.
وتُعد الأرض نظاماً معقداً يكفل للإنسان أن يجد رزق الله فيها إذا استوفى
شرط الحصول على الرزق وهو السعي ثم الشكر . و مما سخره الله للإنسان :
الماء : الذي جعل الله منه كل شيء حي . وديان /بحار/شرب /استحمام/سقي/..
الأشجار : /الأبواب /الظل/الخشب/التدفئة/الطهي..
الحيوانات الأليفة : الجلد لباس و فراش و اللحم و اللبن ..
الليل و القمر النجوم / النهار و الشمس من اجل الإنسان.


مفهوم البيئة :


البيئة هي النظام العام الطبيعي الذي يشمل التربة
و الأشجار و الأنهار و الجبال و الحيوانات و غير ذلك ، و هي الوسط الذي
يعيش فيه الإنسان فيؤثر فيه و يتأثر به . و الحديث عن مفهوم البيئة هو
حديث عن مكوناتها الطبيعية وعن الظروف والعوامل التي تعيش فيها الكائنات
الحية و مدى علاقة الإنسان بها.
وجوب شكر الإنسان الله على ما سخر له :


بما إن الله سبحانه و تعالى قد سخر للإنسان البيئة بكل مكوناتها ، و
حمله مسؤولية الحفاظ عليها و صيانتها من كل ما يتلفها او يلوثها ، فان من
واجب الإنسان أن يشكره عز وجل على هذه النعمة العظيمة ، و يعمل على
حمايتها لتستفيد منها الأجيال الصاعدة .


توجيهات إسلامية للتعامل مع البيئة :




1- النهي عن التبذير في استعمال الماء

2- حسن التعامل مع النباتات و الأشجار : من خلال العناية بها و سقيها و عدم كسرها .
3- العناية بالحيوانات الأليفة : بإطعامها و سقيها و عدم إذايتها بشتى أنواع الاذاية ...
4- الحرص على نظافة المحيط الذي نعيش فيه : كالبيت /الشارع/المدرسة/المرافق العمومية ...



من مجالات البيئة التي يجب الحفاظ عليها كذلك :


الماء- الغذاء – الهواء – الفضاء .
اجر الحفاظ على البيئة : سعادة في الدنيا و الآخرة
العيش في بيئة منظمة – طاهرة – و كل إضرار بها يدفع الانسان ثمنه غاليا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-ibnmajah.forummaroc.net
Admin
المدير العام

المدير   العام



عدد المساهمات : 142
نقاط التميز : 157597
نسبة التفوق : 20
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

دروس و تمارين التربية الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس و تمارين التربية الاسلامية   دروس و تمارين التربية الاسلامية Emptyالسبت أبريل 23, 2011 5:21 pm

التربية الفنية و الجمالية :عناية الاسلام بجمال البدن




النصوص الشرعية



قال تعالى : ﴿ لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم .﴾ سورة التين الآية : 4



عن إنس بن مالك رضي الله عنه قال ، لما نزلت هذه الاية "فيه رجال يحبون إن
يطهروا، و الله يحب المطهرين"قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:﴿ يا معشر
الأنصار ، إن الله قد أثنى عليكم في الطهور ، فما طهوركم ؟ قالوا : نتوضأ
للصلاة ، و نغتسل من الجنابة ، ونستنجي بالماء. قال : هو ذاك ، فعليكموه
..﴾. رواه ابن ماجة .




عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : أتانا رسول الله صلى الله عليه و سلم فرأى رجلا شعثا قد تفرق شعره ، فقال:
﴿ أما كان يجد هذا ما يسكن به شعره ؟ ﴾ أخرجه ابوداود .



عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ﴿
لولا أن أشق على أمتي لآمرتهم بالسواك عند كل صلاة . ﴾.أخرجه البخاري في
الصحيح .



عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ﴿ إن الله جميل يحب الجمال ﴾ رواه مسلم .




قال تعالى : ﴿ و كلوا و اشربوا و لا تسرفوا . ﴾ الأعراف 31






التـــحــــلــــيل

عناية الإسلام بالبدن :


من نعم الله الكبرى علينا أن خلقنا جميعا في أجمل
صورة و أحسن تقويم ، ومن واجبنا أن نشكر الله على هذه النعمة ، و ذلك
بالعناية بها و الحرص على نظافتها ( الطهارة – تنظيف الأسنان – تقليم
الأظافر - حلق الشعر .... ) .
و معلوم أن مقياس الجمال يختلف من شخص إلى آخر ، و إذا كان الله قد خلق
الإنسان في أحسن و أجمل صورة ، ذكرا كان ام أنثى ، فانه ليس في حاجة إلى
استعمال كل أشكال التزيين المستحدثة و التي ثبتت خطورتها طبيا على جلد /
جسم الإنسان ، بل هي مصدر للفتنة بين الناس .



مفهوم البدن في الإسلام :

البدن وعاء الروح ، و كلما اعتنى المومن بجسده سمت
روحه و طهرت نفسه ، فالجمال في الإسلام متكامل يجمع بين جمال الروح و جمال
المظهر .
و الجسد هو الوسيلة الرئيسية – إلى جانب الروح – التي بواسطتها يعبد
الإنسان ربه عز وجل . و قد أولاه الإسلام اهتماما كبيرا بتوجيه و إرشاد
المسلم لما فيه مصلحته ، و تجنيبه كل ما يضر بسلامته و صحته


خلق الله الإنسان في أجمل صورة :

لقد خلق الله الإنسان في أحسن تقويم هيئة و شكلا ،
و أبدع خلقه جسدا و روحا و عقلا ، و جمل صورته و منحه القدرة على الحركة و
الحياة من خلال أعضاء متناسقة متكاملة فيما بينها ، و جمال الجسم يكمن في
مظهره كما يتجلى في سلوكه .


من مظاهر عناية الإسلام بالبدن :


1- الاهتمام بجمال الهيئة كالشعر و الوجه وذلك بالحرص على النظافة و الطهارة ، لان ذلك يجعل الإنسان محبوبا عند الله و عند الناس .
2- ممارسة الرياضة بكل أنواعها المفيدة في تقوية العضلات و تنشيط الدورة الدموية .
3- التوازن في الأكل و الشرب لان كثرته تفسد جمال الجسم و تناسقه.
4- تجنب كل المحرمات المضرة بالجسم من مخدرات و تدخين و خمر و غيرها لان الله تعالى حرم كل الخبائث حفاظا على جسم الإنسان .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-ibnmajah.forummaroc.net
Admin
المدير العام

المدير   العام



عدد المساهمات : 142
نقاط التميز : 157597
نسبة التفوق : 20
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

دروس و تمارين التربية الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس و تمارين التربية الاسلامية   دروس و تمارين التربية الاسلامية Emptyالسبت أبريل 23, 2011 5:26 pm

وحدة التربية الاقتصادية والمالية :

محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية ( الرشوة )




التمهيد


المال أداة طيعة في يد الإنسان يستخدمها في أعمال
البر والإحسان والصلاح، كما قد يستعملها في أعمال الشر والفساد.
وكثيرا ما يقدم إنسان على تصرفات مالية محرمة، فيعطيها طابع الإباحة ليأكل
أموال الناس بالباطل. والرشوة الشائعة في المجتمعات من هذا القبيل.


النصوص الشرعية



قال تعالى:" وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ
وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ
النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ" سورة البقرة الآية 188.





توثيق النصوص



* سورة البقرة: سورة مدنية، من السور الطول، عدد آياتها 286 آية، السورة
الثانية من حيث الترتيب في المصحف، سُميت ‏السورة ‏الكريمة ‏‏" ‏سورة
‏البقرة ‏‏" ‏إحياء ‏لذكرى ‏تلك ‏المعجزة ‏الباهرة ‏التي ‏ظهرت ‏في ‏زمن
‏موسى ‏الكليم ‏حيث قُتِلَ ‏شخص ‏من ‏بني ‏إسرائيل ‏ولم ‏يعرفوا ‏قاتله
‏فعرضوا ‏الأمر ‏على ‏موسى ‏لعله ‏يعرف ‏القاتل ‏فأوحى ‏الله ‏إليه ‏أن
‏يأمرهم ‏بذبح ‏بقرة ‏وأن ‏يضربوا ‏الميت ‏بجزء ‏منها ‏فيحيا ‏بإذن ‏الله
‏ويخبرهم ‏عن ‏القاتل ‏وتكون ‏برهانا ‏على ‏قدرة ‏الله ‏جل ‏وعلا ‏في
‏إحياء ‏الخلق ‏بعد ‏الموت‎


الشرح اللغوي:




• الرشوة: ما يعطى لإبطال حق أو لإحقاق باطل.
• تدلوا بها: تدفعونها رشوة وتتقربون بها إلى المرتشين.
• فريقا من أموال الناس بالإثم: أي جزءا من أموال الناس بالباطل.
• وأنتم تعلمون: أي تعلمون أنكم مبطلون وتأكلون الحرام








المضامين:



نهيه تعالى عن أكل أموال الناس بالوجه الذي لا يبيحه الله عز وجل ودفعها إلى غير أصحابها.



التــحــلــيل

مفهوم الرشوة وأضرارها



الرشوة هي كل ما يعطى لإبطال حق أو إحقاق باطل، سواء كان مالا أو أي شيء آخر له منفعة يطلب من أجلها .
وقد حرمت الرشوة في الإسلام لما لها من إضرار على الفرد والمجتمع ونذكر منها:
* قضاء الأغراض على حساب الضعفاء ماديا ومعنويا.
* ضياع حقوق الناس خاصة الذين لا يملكون نقودا ولا سلطة.
* إبطال الحق وإحقاق الباطل.
* التملص من آداء الواجب.
* الحصول على مال بطريق غير شرعي.




وسائل محاربة الرشوة




أقر الإسلام مجموعة من الوسائل لمحاربة الرشوة نذكر منها:
* الإحساس بمراقبة الله سبحانه وتعالى في السر والعلن.
* الإيمان القوي
* التوعية من طرف الأسرة والمدرسة والمسجد
* التذكير بعقاب الله للراشي والمرتشي والرائش وكل من له علاقة بمجال الرشوة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-ibnmajah.forummaroc.net
Admin
المدير العام

المدير   العام



عدد المساهمات : 142
نقاط التميز : 157597
نسبة التفوق : 20
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

دروس و تمارين التربية الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس و تمارين التربية الاسلامية   دروس و تمارين التربية الاسلامية Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 8:04 pm

وحدة التربية الحقوقية : حق النفس




النصوص الشرعية



قال الله تعالى : ﴿ يا ايها الذين امنوا قوا أنفسكم و أهليكم نارا وقودها الناس و الحجارة .﴾ سورة التحريم – الايه : 6



قال عز وجل : ﴿ لا يكلف الله نفسا الا وسعها ، لها ما اكتسبت و عليها ما اكتسبت .﴾. سورة البقرة 286




قال الله تعالى : : ﴿ و نفس و ما سواها ، فالهمها فجورها و تقواها قد افلح
من زكاها و قد خاب من دساها . ﴾. سورة الشمس ، الآيات : 7




قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:﴿ الذي يخنق نفسه يخنقها في النار ، و
الذي يطعنها يطعنها في النار . ﴾ أخرجه البخاري من رواية ابي هريرة .




قال تعالى : ﴿ وما أرسلنا من قبلك من رسولا ا لا يوحى إليه انه لا اله إلا أنا فاعبدون . ﴾ سورة الأنبياء - الآية : 25





قال سلمان لأبي الدرداء رضي الله عنهما : " ان لربك عليك حقا و لنفسك عليك
حقا فاعط كل ذي حق حقه ، فأتى النبي صلى الله عليه و سلم فذكر ذلك له ،
فقال النبي عليه السلام : ﴿ صدق سلمان . ﴾.أخرجه البخاري في الصحيح .




التـــحــــلــــيل

انواع النفس في القران الكريم :




ا -النفس الامارة بالسوء : و علاجها استحضار الخوف من الله تعالى مثال : قصة يوسف مع امرأة عزيز مصر – زوليخا – "سورة يوسف " .
ب – النفس اللوامة : و هى نفس المؤمن ، لأنها تلوم المؤمن على الخير الذى لم يفعله و عن الشر الذى وقع فيه .
ج – النفس المطمئنة : و هي النفس التي سعدت بربها .
و النفس مع الإنسان تنقسم إلى صنفين :
صنف تقوده نفسه لكل الشهوات صنف يجعل نفسه مطية لطاعة الله حتى تنقاد ، قال تعالى : " و نفس وما سواها " .






تعريف النفس :


هي جوهر الذات الإنسانية ، و هي أشرف ما في
الإنسان ، و المسؤولة عن أفعاله الحسن منها و القبيح . و هي شيء تقوم عليه
حياة الإنسان فبها يحيا و بها يشعر و بها يعبد ربه و يشعر بحلاوة الإيمان
اذا رباها على ذلك ، كما يشعر بسوء المعصية اذا ارتكبها . و نفسك ليست ملك
لك ، فهى من الله و إلى الله و يجب عليك كمسلم أن تديمها على طاعة الله
حتى تلقاه .


من حقوق النفس :


العمل على إصلاحها ، و إسعادها ، و صيانتها عما
يفسدها و يشقيها ، مع اشباع رغبات الجسد و الروح في اعتدال و توازن كالأكل
و الشرب و اللباس و العمل و العبادة ...




تحريم الإسلام لكل ما يضر بالنفس :




حفاظا على النفس البشرية ، أمر الإسلام بالقيام بكل ما بإمكانه أن يسعدها و يساعدها على طاعة الله ، و حرم كل ما يضر بها . مثال :
- منع الاعتداء على أعضاء الجسم / انظر سورة المائدة الاية 45.
-
تحريم قتل النفس التي حرم الله الا بالحق : سواء بالاعتداء عليها او
بالانتحار . و حـــد لذلك حدودا حيث شدد العقوبة على قاتل النفس .
- تحرم كل التصرفات المنحرفة كالتدخين و شرب الخمر و تناول المخدرات وكل ما يؤدي بالنفس الى التهلكة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-ibnmajah.forummaroc.net
Admin
المدير العام

المدير   العام



عدد المساهمات : 142
نقاط التميز : 157597
نسبة التفوق : 20
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

دروس و تمارين التربية الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس و تمارين التربية الاسلامية   دروس و تمارين التربية الاسلامية Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 8:05 pm

غزوة الخندق
غزوة الأحزاب أو غزوة الخندق هي معركة وقعت في الخامس للهجرة بين المسلمين وقريش وأنصارها من غطفان وكنانة أنتهت بنصر المسلمين
الأسباب
بعد
أن أجلى الرسول بني النظير وهم قسم من يهود المدينة وساروا إلى خيبر أخذو
على تغليب قريش وغطفان على حرب الرسول محمد بن عبد الله (صلى الله عليه
وسلم) فخرج لذلك رئيسهم حيي ابن أخطب إلى قريش بمكة وعاهدهم على حرب النبي
وقال لهم: إنه قد بقي من قومه سبعمائة نفر في المدينة وهم بنو قريظة وبينهم
وبين محمد عهد وميثاق وأنه يحملهم على نقض العهد ليكونوا معهم، فسار معه
أبو سفيان وغيره من رؤساء قريش في قبائل العرب حتى اجتمع على قتال النبي
قدر عشرة آلاف مقاتل من قريش كنانة والأقرع بن حابس في قومه، وعباس بن
مرداس في بني سليم، وغطفان
وهكذا انطلق جيش قوامه عشرة آلاف مقاتل يقودهم أبو سفيان بن حرب وذلك في السنة الخامسة من الهجرة من شهر شوال.
حفر الخندق
لما
علم الرسول بالأمر، استشار أصحابه وقادته في الحرب وأشار الصحابة بالبقاء
في المدينة، فأشار عليه سلمان الفارسي بحفر خندق في مشارف المدينة، فاستحسن
الرسول والصحابة رأيه، وعملوا به. كما أن يهود بني قريظة مدوا لهم يد
المساعدة من معاول ومكاتل بموجب العهد المكتوب بين الطرفين. واستطاع
المسلمون إنهاء حفر الخندق بعد مدة دامت خمس عشر يوماً.
المعركة
بدت طلائع جيوش المشركين مقبلة على المدينة من جهة جبل أحد، ولكنهم فوجئوا بوجود الخندق فتفاجؤا به وقاموا إزاء المدينة شهرا
نقض العهد من بني قريظة
لم
يجد المشركون سبيلا للدخول إلى المدينة، وبقوا ينتظرون أياما وليالي
يقابلون المسلمين من غير تحرك، حتى جاء حيي بن أخطب الذي تسلل إلى بني
قريظة، وأقنعهم بفسخ الاتفاقية بين بني قريظة والمسلمين، ولما علم الرسول
عليه الصلاة والسلام بالأمر أرسل بعض أصحابه ليتأكد من صحة ما قيل، فوجده
صحيحا. وهكذا أحيط المسلمون بالمشركين من كل حدب وصوب، إلا أن الرسول صلى
الله عليه وسلم وأصحابه لم ييأسوا من روح الله، لأنهم كانوا على يقين بأن
عين الله ترعاهم.تاريخ الغزوة 627 شوال عام الخامس للهجرة
النصر
استطاع
عكرمة بن أبي جهل.. وعمرو بن عبد ود العامري _المعروف بفارس الجزيره أو
فارس العرب _ فدعا أن يخرج له أحد من المسلمين يبارزه ولم يبرز له أحد إلا
علي بن أبي طالب(امير المؤمنين)أنه كان صغير السن إلا إن شجاعته لاتخفى على
أحد وحين برز علي بن أبي طالب(ع) قال الرسول صلى الله عليه وآله:(برز
الايمان كله للشرك كله).وقتل علي عمرو..واستطاع عدد من المشركين عبور خندق
المدينة واقتتلوا مع المسلمين، فقُتل من قُتل، وهرب من هرب، وكان من جملة
الهاربين عكرمة.
بعد مقتل عمر بن عبد ود العامري بادر علي بن ابي طالب
(ع) إلى سد الثغرة التي عبر منها عمرو بن ود العامري ورجاله ورابط عندها
مزمعا القضاء على كل من تسول له نفسه التسلل من المشركين، ولو لا ذلك
لاقتحم جيش المشركين المدينة على المسلمين بذلك العدد الهائل.
و هكذا كانت بطولة علي بن ابي طالب (ع) في غزوة الأحزاب من أهم عناصر النصر للمعسكر الإسلامي وانهزام المشركين.
و
لما طال مقام قريش تفككت روابط جيش المشركين، وانعدمت الثقة بين أطراف
القبائل، كما أرسل الله ريحا شديدة قلعت خيامهم، وجرفت مؤنهم، وأطفأت
نيرانهم، فرجعوا إلى مكة ورجعت غطفان إلى بواديها.
وحين أشرق الصبح، لم يجد المسلمون أحدا منهم فازدادوا إيمانا، وازداد توكلهم على الله
معجزات الرسول
كان للنبى في غزوة الخندق العديد من المعجزات منها:
صخرة الخندق
كان
الرسول وأصحابه يتفقدون سير العمل، فوجدوا صخرة كبيرة كانت عائقا أمام
سلمان الفارسي، حيث كسرت المعاول الحديدية، فتقدم الرسول من الصخرة وقال : "
باسم الله " فضربها فتصدعت وبرقت منها برقة مضيئة. ".
غزوة الخندق
فبلغ
ذلك رسول الله فاستشار أصحابه وكانوا سبعمائة رجل فأجمع رأيهم على المقام
في المدينة وحرب القوم إذا جاءوا إليهم فقبل منهم النبي ذلك، فقال سلمان:
يا رسول الله إن القليل لا يقاوم الكثير، قال: ماذا نصنع؟ قال: نحفر خندقاً
يكون بينك وبينهم حجاباً فيمكنك منعهم المطاولة ولا يمكنهم أن يأتونا من
كل وجه فإنا كنا معاشر العجم في بلاد فارس إذا دهمتنا دهماء من عدونا نحفر
الخنادق فتكون الحرب من مواضع معروفة فنزل جبريل على رسول الله فقال: أشار
سلمان بالصواب فأمر الرسول بمسحه من ناحية أحد إلى رانج وجعل على كل عشرين
خطوة وثلاثين خطوة قوماً من المهاجرين والأنصار يحفرونه فأمر وحملت المساحي
والمعاول وبدأ رسول الله بنفسه وأخذ معولاً فحفر في موضع المهاجرين وأمير
المؤمنين ينقل التراب من الحفرة حتى عرق رسول الله وعي وقال: لا عيش إلاَّ
عيش الآخرة، اللهم اغفر للأنصار والمهاجرين.
فلمّا نظر الناس إلى رسول
الله يحفر اجتهدوا في الحفر ونقل التراب فلما كمل الخندق أقبلت قريش ومعهم
اليهود، فلما نزلوا العقيق جاء حي بن أخطب إلى بني قريضة في جوف الليل وكان
موضعهم من المدينة على قدر ميلين وهو الموضع الذي يسمى ببئر بني المطلب،
وكان لهم حصن قد أغلقوه وتمسكوا بعهد رسول الله فدق باب الحصن فسمع كعب بن
أسيد فقال له: من أنت؟ قال: حي بن أخطب قد جئتك بعز الدهر، فقال كعب: بل
جئتني بذل الدهر، فقال: يا كعب هذه قريش في قادتها وسادتها قد نزلت الرعاية
وهذه سليم وغيرهم قد نزلوا حصن بني ذبيان ولا يفلت محمد وأصحابه من هذا
الجمع أبداً فافتح الباب وانقض العهد بينك وبين محمد فطال بينهما الجدال
حتى أمر كعب بفتح باب الحصن فدخل حي بن أخطب، فقال: ويلك يا كعب انقض العهد
الذي بينك وبين محمد ولا ترد رأيي فإن محمداً لا يفلت من هذا الجمع أبداً
فإن فاتك هذا الوقت لم تدرك مثله أبداً، واجتمع كل من كان في الحصن من
رؤساء اليهود فقال لهم كعب: ما ترون؟ قالوا: أنت سيدنا والمطاع فينا وصاحب
عهدنا وعقدنا فإن نقضت نقضنا معك، وإن أقمت أقمنا معك وإن خرجت خرجنا معك.
وقال
زهير بن ناطا ـ وكان شيخاً كبيراً مجرباً قد ذهب بصره ـ: قرأت في التوراة
التي أنزلها الله: يبعث نبي في آخر الزمان يكون مخرجه بمكة ومهجره إلى
المدينة يركب الحمار العري ويلبس الشملة ويجتزئ بالكسيرات والتميرات وهو
الضحوك القتال في عينيه حمرة وبين كتفيه النبوة يضع سيفه على عاتقه لا
يبالي بمن لاقى يبلغ سلطانه منقطع الخف والحافر فإن كان هذا هو فلا يهولنه
هؤلاء وجمعهم ولو نرى على هذه الجبال الرواسي لغلبها، فقال حي: ليس هذا
ذاك. ذلك النبي من بني إسرائيل وهذا من العرب من وُلد إسماعيل ولا يكون بنو
إسرائيل أتباعاً لولد إسماعيل أبداً لأن الله قد فضلهم على الناس جميعاً
وجعل منهم النبوة والملك، وقد عهد إلينا موسى أن لا نؤمن لرسول حتى يأتينا
بقربان تأكله النار وليس مع محمد آية وإنما جمعهم جمعاً وسحرهم ويريد أن
يغلبهم بذلك فلم يزل حي يقلبهم عن رأيهم حتى أجابوه وأخرجوا له كتاب العهد
الذي كان بينهم وبين رسول الله فمزقه وقال: تجهزوا للقتال، ورجع إلى قريش
وأخبرهم بنقض بني قريضة العهد ففرحوا بذلك وجاء نعيم بن مسعود إلى رسول
الله وكان قد أسلم قبل قدوم قريش واليهود فأذن له فجاء إلى أبي سفيان وقال:
بلغني أن محمداً قد وافق اليهود أن يدخلوا بين عسكركم ويميلوا عليكم
ووعدهم أن يرد عليهم جناحهم الذي قطعه بنو النظير وقينقاع فلا يدخلوا
عسكركم حتى تأخذوا منهم رهناً من الرجال لتأمنوا مكرهم وغدرهم، فقبل منه
أبو سفيان ذلك وأخبر قريشاً فصمموا على أخذ الرهن من اليهود، وجاء نعيم إلى
بني قريضة فقال لكعب: تعلم مودتي لكم وقد بلغني أن أبا سفيان قال نخرج
هؤلاء اليهود ونضعهم في نحر محمد فإن ظفروا كان الذكر لنا دونهم وإن كانت
علينا كانوا هؤلاء مقاديم الحرب فخذوا منهم رهناً عشرة من أشرافهم يكونون
في حصنكم إن لم يظفروا بمحمد يردوا عليكم بين محمد وبينكم لئلا يغزوكم محمد
ويقتلكم إن ولت قريش فقالوا: أحسنت وأبلغت في النصيحة لا نخرج حتى نأخذ
منهم رهناً ولم يخرجوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-ibnmajah.forummaroc.net
Admin
المدير العام

المدير   العام



عدد المساهمات : 142
نقاط التميز : 157597
نسبة التفوق : 20
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

دروس و تمارين التربية الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس و تمارين التربية الاسلامية   دروس و تمارين التربية الاسلامية Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 8:06 pm


[b] وحدة التربية الحقوقية : حق الله على عباده





النصوص الشرعية



قال الله تعالى : ﴿ و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون .﴾ سورة الذاريات – الاية : 56



قال عز وجل : ﴿ و خلق الإنسان ضعيفا ﴾. سورة النساء 28




قال الله تعالى : : ﴿ و ما أمروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء
و يقيموا الصلاة ويوتوا الزكاة وذلك دين القيمة . ﴾. سورة البينة الآية :
5.




قال الله تعالى : ﴿ قل ان صلاتي ونسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين ﴾. سورة الأنعام - الآية 163





عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم انه
قال :﴿ يا معاذ ، أتدري ما حق الله على عباده ؟ قال : الله و رسوله أعلم .
قال صلى الله عليه و سلم : فان حق الله على العباد ان يعبدوه و لا يشركوا
به شيئا ، و حق العباد على الله ان لا يعذب من لا يشرك به شيئا . ﴾أخرجه
البخاري و مسلم في الصحيح .



قال تعالى : ﴿ وما أرسلنا من قبلك من رسول للا يوحى اليه انه لا اله إلا أنا فاعبدون . ﴾ سورة الأنبياء - الاية :





التـــحــــلــــيل

معرفة حقوق الله على العبد سبيل لرعايتها :


الحديث الشريف الذي ورد فيه سؤال لرسول الله عليه
السلام موجه الى معاذ رضي الله عنه و هو يعلمه و يوجهه لمعرفة هذه الحقوق
حتى لا يضيعها فيحاسب عليها . و من عرف حق الله عليه أحس بجسامة المسؤولية
الملقاة عليه اتجاه ربه ، و خطورة الأمانة التي يتحملها في هذا الكون .
ومنها :
1 – التوحيد :
و هو معرفة الله تعالى بربوبيته و الإقرار بوحدانيته و عدم الإشراك به ... الاعتقاد ب "لا اله الا الله وحده .."
2 – العبادة :
و معناه اتباع العبد لما كلفه الله به من أحكام كا لصلاة و الصيام و الزكاة و الحج ، فهو يجاهد نفسه لئلا يسقط في المحرمات



حاجة الإنسان الى عبادة الله تعالى :


الإنسان مخلوق ضعيف ، و هو بذلك محتاج إلى رب عظيم
يطمئن إليه ، و يعتمد عليه في تحقيق مصالحه ، و ضمان رزقه ، و شفائه من
مرضه ، و هذا الرب العظيم هو الله سبحانه و تعالى .


الغاية من خلق الإنسان :


وجب على الإنسان ان يعبد الله و يوحده و لا يشرك
به أحدا ، فالمتأمل في كيفية خلق الإنسان و هذه الدقة في الابداع و
التكوين سيكتشف ان الله ما خلق الإنسان الا ليعبده ،حيث وهبه السمع و
البصر ...و سخر له الشمس و القمر و الكون كله من اجله ، حتى يعبده حق
العبادة . لذا شرع الله لنفسه حقوقا على عباده و أوجبها عليهم .






ثواب المحافظ لحقوق الله و عقاب مضيعها :


ان الإخلاص في العبادة لله تعالى دون طلب السمعة و
المكانة بين الناس ( الرياء ) ، و حب الله أكثر من النفس ( الإيثار ) ، و
عدم الحلف بغير الله ، و لم يصدق عرافا و لا كاهنا ... هؤلاء استحقوا
بإيمانهم الصادق و بعملهم الخالص لوجهه تعالى :

1 - ثواب الله عز و جل .
2 - ينصرهم الله سبحانه عند المحن و الشدائد
التي يتعرضون لها .
3 - النجاة من النار .
4 – الفوز بالجنة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-ibnmajah.forummaroc.net
Admin
المدير العام

المدير   العام



عدد المساهمات : 142
نقاط التميز : 157597
نسبة التفوق : 20
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

دروس و تمارين التربية الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس و تمارين التربية الاسلامية   دروس و تمارين التربية الاسلامية Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 8:07 pm

وحدة التربية الصحية والوقائية : الحث على التداوي



التمهيد


انزل الله الأدواء والأمراض التي تصيب الإنسان في
بدنه وفي نفسه وجعل لها أدوية، وحثنا على التماس الدواء المناسب لكل داء
سواء كان بدنيا أو نفسيا.
فما مفهوم التداوي؟ وكيف نتداوى من أمراض البدن والنفس؟




النصوص الشرعية


عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال رسول الله صل ى
الله عليه وسلم:" إن الله انزل الداء والدواء، وجعل لكل داء دوا، فتداووا
ولا تتداووا بالحرام" سنن البيهقي الكبرى



هو أبو الدرداء عويمر بن مالك بن قيس الخزرجي، ولد
بالمدينة ونشأ بها، وكان قبل البعثة تاجرا، ولما اسلم انقطع للعبادة،
واشتهر بالشجاعة والنسك قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم " عويمر حكيم
أمتي" و" نعم الفارس عويمر" ، كان من العلماء واحد الذين جمعوا القرآن
الكريم حفظا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، له من الأحاديث 179 حديثا،
وتوفي بالشام سنة 32 هـ/652م.


الشرح اللغوي:



• الداء: الضرر والمرض
• الدواء: ما تعالج به الأمراض الجسمية والنفسية
• الحرام: ما حرمه الشرع ومنع تناوله كالخمر والدم
• التداوي: التماس الدواء عند من له به خبرة كالطبيب المتخصص في مرض ما.






المضامين


بيانه صلى الله عليه وسلم أن الداء من عند الله
تعالى، لذا وجب على كل مسلم أن يلتمس الدواء لكل داء، كما نهى عليه السلام
عن التداوي بالمحرمات.







التــحــلــيل

عناية الإسلام بالصحة


اعتنى الإسلام بالصحة البدنية كما اعتنى بالصحة
النفسية، وحث على العناية بها والحفاظ عليها من الأمراض وذلك بالتداوي
والعلاج وتشخيص المرض قبل أن ينتشر في الجسم ، ويمكن تصنيف الأدوية إلى:
أدوية بدنية تخص الجسم وأدوية نفسية تخص النفس ومن أنواع الأدوية المشروعة:
- التداوي بالقرآن الكريم
- الإيمان بالله تعالى والصبر على المرض وطلب الشفاء منه تعالى.
- التداوي بالعسل أو الحبة السوداء والحجامة.




آداب التداوي في الإسلام




كما اقر الإسلام مجموعة من الآداب التي يجب على المسلم الالتزام بها منها:
- الاعتقاد الجازم ا ن الدواء والشفاء من عند الله تعالى.
- طلب الشفاء منه لا من غيره من العباد المفتقرين إليه.
- زيارة الطبيب لتشخيص المرض.
- عدم الاستسلام للمرض لا بد من البحث عن العلاج.
- ذكر اسم الله تعالى عند تناول الطعام.
- النهي عن التداوي بالحرام كالخمر والشعوذة والسحر وزيارة الأضرحة زعما أنها تشفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-ibnmajah.forummaroc.net
Admin
المدير العام

المدير   العام



عدد المساهمات : 142
نقاط التميز : 157597
نسبة التفوق : 20
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

دروس و تمارين التربية الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس و تمارين التربية الاسلامية   دروس و تمارين التربية الاسلامية Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 8:09 pm


التربية الفنية و الجمالية :عناية الاسلام بجمال السلوك





النصوص الشرعية



قال تعالى : ﴿ فبما رحمة من الله لنت لهم ، ولو كنت فظا غليظ القلب
لانفضوا من حولك ، فاعف عنهم و استغفر لهم و شاورهم في الأمر، فإذا عزمت
فتوكل على الله ، إن الله يحب المتوكلين.﴾سورة آل عمران 159



قال تعالى : ﴿ و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس و الله يحب المحسنين ..﴾. سورة آل عمران– الآية -134



قال عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ﴿إن من خياركم أحاسنكم أخلاقا ﴾
رواه مسلم






عن عبد الله بن عمرو رضي الله إن النبي صلى الله
عليه و سلم قال :﴿ أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ، و من كانت فيه خصلة
منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا اؤتمن خان ، و إذا حدث كذب ،
و إذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر ﴾ أخرجه البخاري في الصحيح .



عن ابن شريح الخزاعي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و
سلم : ﴿ من كان يومن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت . ﴾.أخرجه
البخاري في الصحيح



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : اكمل المومنين ايمانا احسنهم خلقا﴾ . الترمذي








التـــحــــلــــيل

مظاهر جمال السلوك في الإسلام :






يظهر ذلك من خلال المعاملة الطيبة مع الناس سواء من حيث الأقوال أو من حيث الأفعال . ومن أمثلة ذلك :
• الكلمة الطيبة و كل أشكالها كإفشاء السلام و الدعوة إلى الصلاح و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و تشميث العاطس ...
• الرحمة بالصغير و الإحسان إلى الضعيف و التعاون مع الأصدقاء و الأخذ بيد المعاق ...
• إماطة الأذى عن الطريق و احترام الجيران..
• تربية الأطفال و الإنفاق عليهم و الاهتمام بهم ..
• الحرص على نظافة الحي و المدرسة و ..



مفهوم السلوك :


السلوك هو حالة من التفاعل بين الإنسان و محيطه
سواء كان ظاهرا أم غير ظاهر ، و هو إما أن يكون ايجابي أو سلبي ، حسن أو
قبيح بناء على معايير شرعية .



اهتمام الإسلام بجمال السلوك :


لم يكتف الإسلام فقط بالحث على جمال البدن ، و لا
المظهر الخارجي من خلال الاعتناء باللباس و المسكن و غيره ، بل أكد أيضا
على جمال السلوك ، فأمره بإحسان سلوكه و تجميل نفسه بالأخلاق الفاضلة
الرفيعة ، بل لا يصح إيمانه إلا إذا ظهرت آثاره على أفعاله و أقواله ،
فجعل الخلق الحميد وسيلة لتهذيب النفس و هدايتها ، و سبيل للفوز بالحياة
المطمئنة في الحياتين : الدنيا و الآخرة .




من محاسن الأخلاق أيضا و أثرها في النفس و المجتمع :


إن الحكمة من بعثة رسول الله تتجلى في إتمام مكارم
الأخلاق و إصلاح النفوس و تزيينها بالقيم و الفاضلة ، و بصلاحها يصلح
المجتمع و تسود فيه قيم التسامح و الرأفة و الرحمة . و العكس بالعكس .
و من هذه المكارم أيضا :
1 – تبسمك في وجه أخيك .
2 - تجنب سوء الظن بالمسلمين .
3 – الصبر و العفو .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-ibnmajah.forummaroc.net
Admin
المدير العام

المدير   العام



عدد المساهمات : 142
نقاط التميز : 157597
نسبة التفوق : 20
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

دروس و تمارين التربية الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس و تمارين التربية الاسلامية   دروس و تمارين التربية الاسلامية Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 8:09 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
النصوص:
سورة فاطر
24 ﴿ .... وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلاَّ خلا فِيهَا نَذِيرٌ (24) ﴾ من القرآن النص الأول:
سورة النحل
36
﴿ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنْ اُعْبُدُوا اللَّهَ
وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ… (36) ﴾ من القرآن النص الثاني:
سورة النساء
165 ﴿ رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لأَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى
اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً
(165) ﴾ من القرآن النص الثالث:
• توثيق النصوص:
سبب التسمية موقعها ترتيبها عدد آياتها نوعها إسم السورة

لذكر ‏هذا ‏الاسم ‏الجليل ‏والنعت ‏الجميل ‏في ‏طليعتها ‏لما ‏في ‏هذا
‏الوصف ‏من ‏الدلالة ‏على ‏الإبداع ‏والاختراع ‏لا ‏على ‏مثال ‏سابق ‏ولما
‏فيه ‏من ‏التصوير ‏الدقيق ‏المشير ‏إلى ‏عظمة ‏ذي ‏الجلال ‏وباهر ‏قدرته
‏وعجيب ‏صنعه ‏فهو ‏الذي ‏خلق ‏الملائكة ‏وأبدع ‏تكوينهم ‏بهذا ‏الخلق
‏العجيب ‏‏. بعد سبأ وقبل يس 35 45 مكية فاطر
سميت ‏هذه ‏السورة
‏الكريمة ‏‏" ‏سورة ‏النحل ‏‏" ‏لاشتمالها ‏على ‏تلك ‏العبرة ‏البليغة
‏التي ‏تشير ‏إلى ‏عجيب ‏صنع ‏الخالق ‏وتدل ‏على ‏الألوهية ‏بهذا ‏الصنع
‏العجيب‎ .‎‏
بعد الحجر وقبل إسراء 16 126 مكية النحل
سُميت ‏سورة
‏النساء ‏لكثرة ‏ما ‏ورد ‏فيها ‏من ‏الأحكام ‏التي ‏تتعلق ‏بهن ‏بدرجة ‏لم
‏توجد ‏في ‏غيرها ‏من ‏السور ‏ولذلك أُطلِقَ ‏عليها ‏‏" ‏سورة ‏النساء
‏الكبرى ‏‏" ‏في ‏مقابلة ‏سورة ‏النساء ‏الصغرى ‏التي ‏عرفت ‏في ‏القرآن
‏بسورة ‏الطلاق ‏‏.
بعد آل عمران وقبل المائدة 4 176 مكية النساء
• شرح المفردات الصعبة:
الشرح المفردات
رسول يحذر الناس من عذاب الله. نذير
كل ما عبد من غير الله. الطاغوت
سندا ومعينا ظهيرا
مبشرين بالجنة ومحذرين من النار. مبشرين ومنذرين
يطهركم يزكيكم

• مضامين النصوص:
المضامين النصوص
بعث الله لكل أمة رسولا لينذرها. النص الأول:
دعوة الرسل إلى عبادة الله وحده. النص الثاني:
بعث السل لإثبات الحجة على الناس. النص الثالث:
• التحليل
• المحور الأول: «الأنبياء والرسل وأدلة صدقهم»

الرسل: هم بشر اصطفاهم الله وأوحى إليهم بشريعة ليبلغوها إلى قومهم،
وعددهم 31 ، منهم 25 ذكروا في القرآن الكريم، ومن ضمنهم 5 هم أولوا العزم:
نوح، ابراهيم، موسى، عيسى، ومحمد عليهم الصلاة والسلام.
• الأنبياء: : هم بشر اصطفاهم الله وأوحى إليهم بشريعة ليعلموها إلى قومهم، ولم يؤمروا بتبليغها وعددهم 124 ألفا...
• تتميز الرسالة الإسلامية عن سابقتها بأنها:
1. عامة: أي للناس جميعاإلى أن يرث الله الأرض من وما عليها.
2. مفصلة: أي مبينة وموضحة للعقيدة والعبادات.
3. غايتها: تطهير النفس، وتمتين الروابط الإنسانية، وتحقيق المساواة والعدل......
الرسل الكتب الرسالات
  القرآن الكريم الإسلام
ابراهيم  الصحف الحنيفية
موسى  التوراة اليهودية
عيسى  الإنجيل المسيحية والنصرانية
داود  الزابور المسيحية
• المحور الثاني: «الغاية من بعثة الرسل»
أرسل
الله الرسل للناس كافة وأرسل سيدنا محمد كخاتم للأديان والأنبياء والرسل،
بدين شامل، صالح لكل زمان ومكان،للإنس والجن، يناسب فطرة الإنسان، ومفصل
للعقيدة والشريعة...
فكانت الغاية من أجل:
1. لتوحيد الله .
2. لعدم الشرك به.
3. للإيمان باليوم الآخر.
4. لبيان الشرائع التي فيها صلاح الإنسان وسعادته في الدنيا والآخرة.
5. لإقامة الحجة على الناس، وقطع أعذارهم يوم القيامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-ibnmajah.forummaroc.net
Admin
المدير العام

المدير   العام



عدد المساهمات : 142
نقاط التميز : 157597
نسبة التفوق : 20
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

دروس و تمارين التربية الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس و تمارين التربية الاسلامية   دروس و تمارين التربية الاسلامية Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 8:13 pm

التوازن الطبيعي
تعيش
الحشرات مع سائر الحيوانات والنباتات في توازن طبيعي تتحكم فيه وتسيطر
عليه عدّة عوامل بيئيـة، مثـل الحرارة والرطوبـة وتوفر الغذاء وعوامل حيوية
أخرى مثل افتـراس بعض الحشرات للبعض الآخر، وتطفّل بعضها على بعض، ولذلك
يرى فـي البيئة الطبيعية أن الحشرات والحيوانات تعيش في حالة توازن طبيعي
يحقق معيشـة متوازنة لهما معاً، فإذا اختلفت الظروف البيئية لسبب طارئ أو
دائم وحلّت في المنطقة حشرات جديدة فإنّ التوازن القائم لابدّ أن يختل
لصالح نوع أو عـدة أنواع منها، فتزداد أو تقــل الأعداد عن معدّلها
الطبيعي، ويكون ذلك فـي غير صالح الإنسان أو عكس ذلك وفقاً لنوع الحشرات
المتكاثرة وبسبب الإسراف فـي استخدام المبيدات الحشرية سواء كان إسرافاً في
الكمية أو في الكيفية ممّا يؤدي إلى فقدان التوازن الطبيعي القائم بين
الآفات وأعدائها الطبيعيين، ويؤدي ذلك إلى زيادة كبيرة غير متوقعة في بعض
أنواع الآفات.
إن قاعدة التوازن تحكم الكون بدقة متناهية مؤكدة على حكمة
الخالق المتعالي حتى فـي كبر الحيوانات وصغرها، فالعصفور لا يصل في حجمه
إلى الحمام، والحمام لا يصل في حجمه إلى العصفور.

حماية البيئة
أصبحت
قضية البيئة بمشكلاتها المتعددة بدءا من تلوثها، واستنزاف مواردها، وصولاً
إلى الإخلال بتوازنها، حديث العالم كله، حتى قال بعض الباحثين:" لو كان
للبيئة لسان ينطق، لصكت أسماعنا صرخات الغابات الاستوائية التي تحرق عمدا
في الأمازون، وأنين المياه التي تخنقها بقع الزيت في الخلجان والبحار،
وحشرجة الهواء المختنق بغازات الدفيئة والرصاص في المدن الكبرى".
إن
البيئة خُلقت مهيأة لتحقيق مصلحة الإنسان وتوفير حاجاته، وإن الله تعالى
خلقها بطريقة تفرض عليها أن تتكامل وتتعاون مع بعضها البعض، ومن ثم فالحفاظ
على أن يؤدي كلٌّ من مكونات البيئة دوره المنوط به يعتبر أمرا شرعيا، وذلك
حتى لا يحدث خلل في الكون.

الركائز الأساسية لرعاية البيئة
1-
التشجير والتخضير: يقول النبي صلى الله عليه وسلم "من نصب شجرة، فصبر على
حفظها والقيام عليها حتى تثمر، فإن له في كل شيء يصاب من ثمرها صدقة عند
الله عز وجل" (رواه أحمد).
2- العمارة والتثمير: ويأتي في مقدمتها إحياء
الأرض الميتة بسقيها و زرعها وتثمير الثروات وتنمية الموارد، فإن عمارة
الأرض أحد مقاصد خلق الإنسان.
3- النظافة والتطهير.
4- المحافظة على الموارد: والإفساد يكون بالإتلاف وتفويت المنافع أو التلويث والإسراف.
5- الحفاظ على صحة الإنسان: وهي كل الوسائل الضرورية للحفاظ على الصحة.
6- الإحسان إلى البيئة: والإحسان كلمة تتضمن الإتقان والشفقة والإكرام.
7-
المحافظة على البيئة من الإتلاف: وهو النهي عن الإتلاف البيئي للأحياء
والنباتات والعمران سواء كان ذلك بدافع القسوة أو الغضب أو العبث أو
الإهمال أو في العمليات الحربية.
8- تربية النشء على الوعي البيئي.
9-
سن بعض القوانين والتشريعات التي تحافظ على البيئة من عبث العابثين،
بالإضافة إلى إيجاد قنوات من التعاون الفعال مع المؤسسات الدولية
والإقليمية المهتمة بالبيئة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forum-ibnmajah.forummaroc.net
 
دروس و تمارين التربية الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس و تمارين اللغة الفرنسية
» التربية البدنية
» دروس و تمارين اللغة الفرنسية
» دروس تمارين مادة العلوم الطبيعية
» تمارين ودروس مادة الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التعليمية :: ركن ثلاميد وثلميدات السنة الاولى اعدادي-
انتقل الى: